محتويات التدوينة

  1.  تيقن من عدم وجودها في المنزل
  2.  اسأل الجيران
  3.  راجع كاميرات المراقبة
  4.  ضع/ي صندوق الفضلات (الليتربوكس) في الخارج
  5.  وزع منشورات تحوي معلومات قطك
  6.  أعلن في وسائل التواصل الاجتماعي
  7.  ابحث ليلا
  8.  ما الذي عليك فعله بعد إيجاده؟
  9.  كيف تقلل من نسبة هربه مستقبلًا؟ 

ترتفع نسبة عودة القطط المفقودة إن بحث عنها أصحابها في الساعات الأولى، وكلما مر الوقت؛ كلما ازدادت فرصة ذهاب القطة إلى مكان أبعد عن المنزل، لذلك من المهم معرفة الخطوات الصحيحة وتنفيذها بأسرع وقت عند حدوث هذا.

 

أولًا: تيقن من عدم وجودها في المنزل. 

قد تختبئ القطط في أماكن لا تخطر على بالك فتظن أنها هربت من المنزل، لذلك أول خطوة يجب اتخاذها هي البحث عنها في المنزل، خاصةً في الأماكن التي قد تختبئ فيها، مثل: الخزانات وأسفل الأسرة.

 

ثانيًا: اسأل الجيران.

فور تيقنك من عدم وجودها عليك البدء بالبحث عنها خارج المنزل وسؤال الجيران؛ فمن المحتمل أن أحدهم رآها، أو أنها قد لجأت إلى منزل أحدهم، وخلال سؤال الجيران عنها تفقد أسفل السيارات لاحتمالية اختبائها هناك ونادها باسمها. 

 

ثالثًا: راجع كاميرات المراقبة.

راجع كاميرات المراقبة إن كنت تملكها، أو اطلب من الجيران أو حتى المحلات التجارية المجاورة في حال كانت لديهم كاميرات؛ لتحديد الوقت بدقة ومعرفة أي اتجاه سلكه القط لتكثيف البحث في ذاك الاتجاه.

 

رابعًا: ضع/ي صندوق الفضلات (الليتربوكس) في الخارج.

لأن القطط  تتبع رائحتها فإنه من المهم وضع صندوق الفضلات (الليتربوكس) دون تنظيف عند باب المنزل، ويمكن أيضًا وضع لعبة القط المفضلة أو قطعة قماش بها رائحته، مثل: بطانيته؛ لتعرف المكان فتعود إليه.

 

خامسًا: وزع منشورات تحوي معلومات قطك.

وزع منشورات يُعلن فيها عن فقدانك لقطك مع ذكر مواصفات القط وأي علامة قد تميزه، ويفضل كتابة المنشور بأكثر من لغة، مثل: العربية والإنجليزية، والأوردو، والفلبينية، ومن ثم توزيعها على سكان الحي، وقد تكون إضافة مكافأة مالية لمن يجدها محفزًا جيدًا للبحث عنه. 

 

سادسًا: أعلن في وسائل التواصل الاجتماعي.

شارك المنشور الذي وزعته على سكان الحي في وسائل التواصل الاجتماعي ضمن هاشتاق #اعلان-حيوانك-المفقود ومع حسابات الإنقاذ والمنقذين، يمكنك البحث أيضًا عن الحسابات الخاصة بالحي والطلب منهم مشاركة المنشور لأن سكان الحي هم الاحتمال الأقرب لإيجاده.

 

سابعًا: ابحث ليلًا.

تختبئ القطط في الصباح وتظهر في الليل عند هدوء المنطقة بحثًا عن الطعام، لذلك حاول تسخين قطع من الدجاج  لتنتشر رائحتها وضع الطبق جانب طعامه المفضل، وناده بالأسماء والأصوات التي اعتادها.

 

ما الذي عليك فعله بعد إيجاده؟

غالبًا سيكون القط متوترًا، لذلك عليك تهدئته والتيقن من سلامته عبر زيارة الطبيب البيطري.

 

كيف تقلل من نسبة هربه مستقبلًا؟ 

  • إن كان القط غير معقم أو مخصي فعليك إخصائه/تعقيمها لأن طلب التزاوج هو السبب الأكثر شيوعًا لهروب القطط.
  •  احرص على إغلاق الأبواب دائمًا، وأكد على جميع من يسكن معك. 
  • ضع جهاز تتبع في الطوق إن كان ذلك ممكنًا؛ لمعرفة جميع تحركاته. وإن لم تكن لديك القدرة على ذلك فضع طوقًا حول رقبته توجد فيه معلومات التواصل معك.

 

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا .