محتويات التدوينة

  1. السُّعال أو الصعوبة في التنفس
  2. القيء أو الإسهال
  3. تغير عادات الشرب
  4. شحوب اللثة
  5. تغير مفاجئ في شخصية الكلب
  6. فقدان الوزن أو اكتسابه بشكل سريع

لا تمتلك الكلاب القدرةَ على إخبارنا بما تشعر به؛ لكن يمكننا معرفة ذلك من خلال مراقبتها وملاحظة التغيرات التي تطرأ على سلوكها وعاداتها.

ما العلامات الدالة على مرض كلبك؟

 

أولًا: السُّعال أو الصعوبة في التنفس

السُّعال والصفير عند التنفس، والصعوبة في التنفس وإفرازاتُ الأنف؛ كلها علامات على وجود مشكلة في الجهاز التنفسي. يمكن أن تتراوح هذه الأعراض من نزلة برد بسيطة إلى قصور في القلب. ولمنع تفاقم الحالة؛ يُفضل زيارة الطبيب البيطري مباشرةً لتشخيص حالته.

 

ثانيًا: القيء أو الإسهال

القيء أو الإسهال غالبًا ما يكونان العَرضَين الأولين لمرض الكلاب. يمكن أن تكون المشكلة سطحيةً وعابرة، ويمكن أن تكون مهددةً للحياة. يمكن أن تحدث هذه العلامات بسبب تغيير النظام الغذائي، أو العدوى الفيروسية أو البكتيرية، أو بسبب ابتلاع جسم غريب. إذا تعرض كلبك لنوبة واحدة من القيء أو الإسهال من اضطراب في المعدة، وكان يتصرف بشكل طبيعي؛ فلا داعيَ للقلق، أما إن استمر الأمر لأكثر من مرة؛ فيجب زيارة الطبيب  البيطري مباشرةً لتشخيص حالته.

 

ثالثًا: تغير عادات الشرب 

قد يكون التغير في مُعدل شرب الماء سواءً بزيادة أو بنقصان علامةً على مرض كلبك. هناك العديد من الحالات التي يفقد فيها جسم الكلب قدرته على تنظيم فقدان الماء، 9 حتى في درجات الحرارة العادية، وفي هذه الحالة سيحتاج الجسم إلى تعويض هذا الماء الضائع؛ وبالتالي سيشرب الكلب الكثير من الماء. تشمل الحالات التي قد تجعل الكلب يشرب كثيرًا من الماء ما يلي:

  • أمراض الكلى أو الفشل الكلوي.
  • السكري.
  • مرض كوشينغ.
  • عطاش نفسي (بوتومانيا).
  • رد فعل لإحدى الأدوية.

 

رابعًا: شحوب اللثة

أفضل طريقة لتقييم لون لثة كلبك هي رفع الشفة والنظر إلى أنسجة اللثة. ويُذكر أن الكلاب العادية لديها لثة وردية ورطبة.  شحوب اللثة قد يكون دلالةً على العديد من المشاكل الصحية، مثل: فقر الدم، أمراض الكلى، الطفيليات. وقد تختلف شدة الحالة حسب المرض المصاب به، والذي يُشخص من قبل الطبيب البيطري.

 

خامسًا: تغير مفاجئ في شخصية الكلب

عندما تكون الكلاب في حالة ألم أو لا تشعر أنها على ما يُرام؛ فإنها تميل إلى إظهار التغيرات السلوكية، مثل قلة النشاط أو الخمول، أو إظهار القسوة أو العدوانية عند الكلاب اللطيفة ذات السلوك الحيوي. راقب كلبك بحثًا عن أعراض إضافية، مثل قلة الشهية أو آلام في البطن، أو القيء أو الإسهال، أو العرج أو الإجهاد عند التبول. إذا لاحظت تغيرات كبيرةً في سلوك كلبك أو أعراضًا إضافية؛ يُفضل زيارة الطبيب البيطري لتشخيص حالته.

 

سادسًا:  فقدان الوزن أو اكتسابه بشكل سريع

يجب أن ندرك أولاً أن وزن الكلب سيتغير على مدار حياته بسبب عمره وسُلالته، ولكن إذا لاحظت أن كلبك قد بدأ فجأةً وبشكل غير متوقع في فقدان الوزن أو اكتسابه؛ فقد يكون هذا دلالةً على مرضه.

 

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا .