محتويات التدوينة

  1. تغير عادات التبول والتبرز فجأة
  2. الخمول والنوم لساعات أطول من المعتاد
  3. فقدان الوزن أو اكتسابه بشكل سريع
  4. تغير عادات الأكل والشرب
  5. تساقط الشعر وتهيج الجلد
  6. رائحة الفم الكريهة
  7. تغير مفاجئ في شخصية القط
  8. ماذا يمكنك أن تفعل إذا ظهرت على قطتك هذه العلامات؟

لا يخفى على أحد أن ليس بمقدرةِ القططِ التعبير كالبشر، بالإضافة إلى كونها جيدةً في إخفاء مرضها، وهذا سلوك احتفظت به القطط المستأنسة من أسلافها القطط البرية؛ حيثُ أنها تُخفي مرضها لكي لا تكون هدفًا سهلًا للحيوانات المفترسة الأخرى، جميع هذه الأسباب تؤكد على وجوب معرفة مُربي ومُربيات القطط العلامات الدالة على مرض قططهم لمنع تفاقم المرض.  

 

ما العلامات الدالة على مرض قطتك؟

 

أولًا: تغير عادات التبول والتبرز فجأة

تحرص القطط على نظافة المكان الذي تعيش فيه، ومن أكثر الأماكن التي تهتم بنظافتها هو صندوق الفضلات (الليتر بوكس)، حيثُ تحرص القطط البالغة على قضاء حاجتها دائمًا فيه، ولا يمنعها من ذلك إلا بعض الأسباب أحدها المرض؛ مثل إصابة في المثانة أو التهابات في الكلى، قد تؤدي هذه الأمراض إلى جعلها تتوقف تمامًا عن التبول واستخدام صندوق الفضلات ، أو قد تؤدي إلى فُقدانها القدرة على التحكم في التبول؛ ما يجعلها تتبول في أي مكان في المنزل، لذا يمكن أن يكون تغير عادات التبول والتبرز عند القطط  مؤشرًا على وجود حصًى في الكلى أو الفشل الكلوي العام في الحالات المتقدمة؛ لذلك عليك المبادرةُ بمعرفة سبب تجاهل قطتك لصندوق الفضلات فور ظهور ذلك، حتى تستطيع حماية قطتك من الأمراض في وقت مُبكر، ويمكن أن تكون أسباب هذه العادة المزعجة سلوكيةً فقط، ولكن عليك التأكد من البيطري قبل التعامل معها على أنها مشكلة سلوكية.

 

ثانيًا: الخمول والنوم لساعات أطول من المعتاد

من المعروف أنه كلما كبرت القطط أصبحت أقل نشاطًا، وعندما تكون القطة حُبلى من الطبيعي أن تكون أقل نشاطًا أيضًا، إذًا متى يكون خمول القط ونومه لساعات طويلة دلالة على مرضه؟

 إذا بدت قطتك أقل حماسًا للحركة أو اللعب على غير المُعتاد، أو إذا أصبحت تنام في الأوقات التي كانت نشيطةً فيها وأصبحت تحاول الاختباء والانعزال رغم أن روتينها اليوميَّ لم يطرأ عليه أيُّ اختلاف.

 

ثالثًا: فقدان الوزن أو اكتسابه بشكل سريع

يمكن أن يكون فقدان الوزن مؤشرًا على عدة أمراض، أحدها مرض الغدة الدرقية، أو دلالةً على أن النظام الغذائي للقط غير جيد ولا يُلبي احتياجه. أما بالنسبة للسمنة فقد يكون سببها مرضيًّا، أو قد يكون مُجرد نتيجة لتناول القط كمياتٍ كبيرةً من الطعام، وفي كلتا الحالتين يجب أن تُؤخذ السمنة عند القطط على محمل الجد، نظرًا للعواقب الوخيمة التي يمكن أن تسببها، مثل الإصابة بالسكري.

 

رابعًا: تغير عادات الأكل والشرب 

إن تناول الكثير من الطعام أو القليل منه يمكن أن يشير إلى المرض إذا كان القط يمر بظروف طبيعية، حيثُ لم يتغير عليه المناخ أو السكن أو المُربي، الخ.. 

ولا تنسَ مراقبة شربه للماء أيضًا. 

 

خامسًا: تساقط الشعر وتهيج الجلد

كي تُفهم هذه النقطة كما يجب؛ علينا أولًا أن نعرف بعض المواعيد التي يبدأ فيها شعر القطط بالتساقط كي نستطيع التفرقة بين التساقط الطبيعي والمرضي، فهُناك وقت الربيع، وبدايةُ شهر يوليو إلى شهر أغسطس، هذه الأشهر هي أكثر الأشهر التي يتساقط فيها شعر القطط بغزارة نتيجةً لتبديلها جلدها في هذه الفترات. قد يكون تهيج الجلد أو تساقط الشعر في غير الأوقات المذكورة علامةً على الحساسية أو الطفيليات الخارجية، أو أية حالة جلدية أخرى، كما أن سوء التغذية قد يؤدي إلى تساقط الشعر، وعن طريق استشارةِ البيطري يمكن تحديد السبب بدقة. 

 

سادسًا: رائحة الفم الكريهة

غالبًا ما يكون وجود رائحة فم كريهة لدى القط علامةً على وجود خلل ما في الأسنان. قد لا تكون رائحة الفم الكريهة الخفيفة أمرًا عاجلاً، لكن هذا لا يعني أنه لا يجب فحص أسنان قطك قريبًا. عند وجود سيلان اللعاب المفرط، أو النزيف الصادر من الفم؛ عليك أخذ القط إلى البيطري فورًا، فقد يكون قطك مصابًا بعدوى في الفم، ما قد يُعرض الجسم كله للبكتيريا الموجودة في الفم ويسبب مشاكلَ لأعضاء الجسم الأخرى. 

 

سابعًا: تغير مفاجئ في شخصية القط

قد تكون التغيرات الشخصية طبيعيةً عندما تحدث مع مرور الوقت، خاصةً مع تقدم عمر قطتك، ومع ذلك، إذا كانت قطتك الودودة تظهر سلوكًا عدوانيًّا، أو قطتك السعيدة الواثقة أصبحت فجأةً قطةً خائفة؛ فهناك حاجة لاستشارة البيطري. 

 

ماذا يمكنك أن تفعل إذا ظهرت على قطتك هذه العلامات؟

يفضل حجز موعد مع االبيطري مباشرةً بعد ملاحظتك لإحدى تلك العلامات للتيقُّن من صحة قطك، والتوجه لقسم العناية البيطرية لإعتماد طعام مخصص وتذكر دائمًا؛ كلما بدأ العلاج مبكرًا، كلما أسرع صديقك الأليف بالتشافي. 

 

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. و للتعرف على منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا .