محتويات التدوينة

  1. تيقن من عدم وجود الأم
  2. وفر لهم البيئة المناسبة
  3. احرص على تغذيتهم
  4. كمية الحليب وعدد الرضعات
  5. ساعدها على الإخراج
  6. حافظ على نظافتها

عند إنقاذك قططًا ماتت أُمها أو تخلت عنها؛ سيكون عليك تعويض دور الأم لها، فالقطط حديثة الولادة تحتاج إلى رعاية ومراقبة على مدار الساعة، ولا تقلق؛ فالأمر ليس بتلك الصعوبة، لأننا سنتعرف معًا وخطوةً بخطوة في هذه التدوينة على الطرق الصحيحة للعناية بها. 

 

أولًا:  تيقن من عدم وجود الأم، ويمكنك ذلك عبر ملاحظة الآتي:

إذا كانت علامات الإهمال ظاهرةً على القطط؛ فتلك دلالة على عدم وجود الأم، مثل: عدم نظافتها، صياح القطط بشكل مستمر، النحالة والهزالة. 

راقب القطط لمدة لا تقل عن سبع ساعات، إذا لم تظهر الأم خلال هذه المُدة فتلك دلالة أُخرى، ويرجى في هذه الحالة أخذها والاعتناء بها.

 

ثانيًا- وفر لهم البيئة المناسبة عن طريق الآتي:

لا تستطيع القطط حديثة الولادة التحكم بدرجة حرارتها؛ لذلك يُفضل جمعُها معًا في صندوق واحد لكي تُدفئ بعضها البعض، مع وضع كِمادة دافئة تحتها لتدفئتها.

راقب درجة حرارتها عن طريق لمس الأذن وباطن اليدين، إذا كانت باردةً يجب تدفئة القط بجميع الوسائل؛ لأن البرد من أكبر مسببات الوفاة للقطط حديثة الولادة.

لا تفرط في تدفئتهم؛ فالحرارة الشديدة تؤدي إلى الجفاف.

 

ثالثًا- احرص على تغذيتهم عبر النصائح الآتية:

لمعرفة الغذاء المناسب وكميته يجب عليك أولًا تحديد عمر القطط:

     من أسبوعين إلى 4 أسابيع: تبدأ الأسنان الأمامية بالظهور.

     من 3-4 أسابيع: تبدأ الأنياب اللبنية بالظهور.

     من 4-6 أسابيع: تبدأ الضواحك اللبنية بالظهور.

     من 8 أسابيع فما فوق: يكتمل نمو جميع الأسنان.

الأدوات اللازمة:

مِرضعة خاصة بالقطط، يمكنك طلبها من هنا، أو (سرنجة) منزوعة الإبرة.

الغذاء المناسب:

حليب مخصص للقطط حديثة الولادة، يمكنك طلبه من هنا، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحليب البقري غير مناسب لها أبدًا، إذ أنه يُسبب لها مشاكلَ في الجهاز الهضمي.

تنبيه: يجب أن لا تبدأ بإرضاع القط إلا بعد أن يدفأ جسمه

كمية الحليب وعدد الرضعات موضح في الجدول:

ملاحظة: طريقة إرضاع القطط تختلف عن طريقة إرضاع الأطفال، فالقطط نرضعها وهي على وضعها الطبيعي؛ تكون جالسةً على سطح مستوٍ، ويُرفع رأسها إلى الأعلى، كما هو واضح في التصميم أعلاه.

 

رابعًا- ساعدها على الإخراج عبر اتباع الآتي:

لا يمكن للقطط الصغيرة دون 4 أسابيع أن تقوم بعملية الإخراج بنفسها، حيث تساعدها الأم للقيام بتلك العملية؛ إذ تلعق المنطقة الخلفية لها لتساعدها على الإخراج، لذلك عليك القيامُ بالتالي لتعويض غياب الأم:

امسح المنطقة الخلفية بقطعة قماش أو قطنة مبللة بالماء الدافئ قبل كل وجبة؛ لمساعدتها على الإخراج، مع تدليك البطن بلطف.

بعد عمر 4 أسابيع يمكن تدريبها على استخدام حوض الرمل، ضعها بعد كل وجبة في الحوض، ويجب أن يكون الحوض قصيرًا غير مرتفع؛ لتتمكن لاحقًا من الذهاب إليه بنفسها دون مساعدتك، وفي حال عدم قُدرتها على تغطية بُرازها أو بولها قم بمساعدتها عن طريق الإمساك بيدها الأمامية وتحريك الرمل لتغطية البُراز أو البول.

 

خامسًا- حافظ على نظافتها بالاستفادة من الآتي:

قم بتمشيطها يوميًا لتعويدها على تنظيف نفسها.

استخدم المناديل المُبللة يمكنك طلبها من هنا، في حال اتساخ جزء معين من القط أو وجهه.

 إذا كانت متسخةً جدًا ويجب تنظيفها بالماء؛ جهز مكانًا دافئًا والأدوات المطلوبة التالية: غسول جسم خاص بالقطط (شامبو) يمكنك طلبها من هنا، ومناشف، ومجفف شعر، وانتبه إلى أن الوجه لا يُغسل؛ بل يُمسح بالمناديل المُبللة.

 

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا .