محتويات التدوينة

  1. ما الفرق بين الرش والتبول خارج صندوق الفضلات (الليتربوكس)؟
  2. ما أسباب رش القطط؟
  3. كيف أعالج مشكلة الرش؟
  4. كيف أتخلص من رائحة الرش؟
  5. ملاحظات هامة

يُعد رش القطط البولَ من المشاكل التي قد يعاني منها  مُربوا القطط، تمارس القطط عملية الرش كسلوك للتواصل ما بينها للعديد من الأسباب التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

 

ما الفرق بين الرش والتبول خارج صندوق الفضلات (الليتربوكس)؟

هناك عدةُ فروقات بينهما، أولها أن الرش يكون على أسطح رأسية وبكمية قليلة، مثل الرش على الجدار. وثانيها أن الرش يكون ذا رائحة قوية. أما التبول خارج صندوق الفضلات يكون على أسطح مستوية وبكمية عادةً ما تكون كبيرة مثل التبول على الأرض.

 

ما أسباب رش القطط؟

  • طلب التزاوج

من أكثر الأسباب شيوعًا لرش البول هو طلب التزواج؛ حيث تقوم القطط برش البول كي تنشر الروائح التي تجذب القطط الأخرى إليها. إذا لم يكن القط مخصيًا/معقمةً؛ فقد يكون هذا هو السبب في الرش .

  • إثبات ملكيتها ونفوذها

القطط كائنات مناطقية تحب أن تحافظ على أمان منطقتها، لذلك تلجأ للرش لتحديد منطقة نفوذها، خاصةً في حال وجود قطط أخرى داخل المنزل أو خارجه.

  • التوتر

الانتقال إلى منزل جديد أو حتى التغيير في روتين القط اليومي هما سببان يؤديان إلى توتر القط ؛ ما يسبب عملية الرش. 

وتوجد منتجات قد تساعد في تخفيف توترها مثل طوق بيفار المهدئ أو الجل المهدئ أو الفيتامينات التي تساعد على التهدئة .

 

كيف أعالج مشكلة الرش؟

الآن بعد أن تعرفنا معًا على الأسباب؛ عليك تحديد السبب لرش قطك لمعالجته.

 

  • اخصِ/عقم قطك

إن كان سبب الرش طلبها للتزاوج؛ فعملية الإخصاء/ التعقيم ستحل تلك المشكلة، تُجري عيادة رحمة البيطرية الواقعةُ في  الرياض عمليات الإخصاء والتعقيم بأسعار مناسبة، لمعرفة المزيد زُر موقعهم.

  • وفر لها مساحتها الخاصة

إن كان لديك أكثر من قط فعليك الحرص على توفير مساحة كافية لكل منها عبر توفير أكثر من صندوق فضلات، وتوفير ألعاب متعددة، وتوفير طبق لكل منها؛ لكيلا تشعر بأن هناك قطًّا يحاول اقتحام واحتلال منطقتها. 

  • حافظ على روتين قطك

إذا كان السبب توتر القط فحاول قدر الإمكان خلق روتين ثابت له للتقليل من هذا السلوك. وإن انتقلت إلى منزل جديد أنشئ مكانًا مريحًا يألفه القط؛ حيث يحوي حاجياتِه القديمة، مثل: غطائه (بطانيته) المفضلة، وألعابه، ليتعرف عليها عبر رائحته ويقل توتره. 

 

كيف أتخلص من رائحة الرش؟

كي لا يتكرر سلوك الرش؛ علينا التخلص من رائحة البول من خلال استخدام منظفات آمنة ومتخصصة مثل بخاخ مزيل البقع والروائح للقطط يمكنك طلبه عبر موقعنا.   

 

ملاحظات هامة:

  • لا توبخ القطة؛ لأن هذا التصرف قد يزيد من توتر القطة ما يجعل تعديل السلوك أكثر صعوبة.
  • تيقن من أن القط يقوم بالرش وليس التبول، التبول خارج صندوق الفضلات غالبًا ما يشير إلى وجود مشكلة صحية، ويلزم فحص القط من قبل الطبيب البيطري.
  • إذا لم يكن هناك استطاعة لتعديل سلوك الرش؛ يجب الذهاب إلى الطبيب البيطري لفحص القط والتيقن من عدم وجود أمراض تسبب هذا السلوك.

 

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا .