محتويات التدوينة

  1. ماهي الاطعمة المفيدة للقطط ؟
  2. كيف يعمل الجهاز الهضمي للقطط ؟ و لماذا بعض الاطعمة مضرة للقطط ؟
  3. الاطعمة الممنوعة أو السامة للقطط
  4. الاطعمة التى يجب تجنب قطتك تناولها
  5. كيف اتصرف إذا تناولت قطتي أحد الاطعمة الممنوعة ؟

 

إذا كنت من محبي تربية القطط، وترغب في اقتناء قطة. يجب أولًا أن تتعرف على الاطعمة التي تحبها القطط و تزودها باحتياجاتها الغذائية من أجل نمو طبيعي وحياة صحية، والاطعمة الضارة للقطط والتي يجب أن تتجنب تقديمها لأليفك.

تابع مقالنا التالي للتعرف على أهم الاطعمة المضرة التي يجب أن تتجنب تقديمها لقطتك ولماذا؟.

 

ما هي الاطعمة المفيدة للقطط؟

أولا نحتاج لمعرفة الاطعمة المفيدة للقطط حتى نستطيع بسهولة التعرف على الاطعمة المضرة. 

تحتاج القطط إلى عناصر غذائية بنسب معينة تلبي احتياجاتها وتلائم طبيعة جهازها الهضمي، إذ أن القطط تحتاج إلى نسبة عالية من البروتين أكثر من الكلاب، لذا فالقطط تحب تناول لحوم الطيور والأسماك واللحم البقري. كما أنها تحتاج إلى التورين والفيتامينات خاصة فيتامين أ، والمعادن الأساسية من أجل عمليات أيض طبيعية. لذا يجب تقديم طعام تحبه القطط و يناسب احتياجاتها الغذائية. 

 

يمكنك توفير احتياجات القطط من البروتين من خلال طعام القطط الرطب والجاف الغني بالبروتين الحيواني مثل: 

 

  1. أظرف و معلبات شيزر:  طعام رطب للقطط غني بالبروتين الحيواني والأرز ومزود بالفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة.
  2. طعام جاف اراتون: طعام غني بالبروتين الحيواني ومزود بالتورين لصحة القلب. كما أنه مصدر للفيتامينات والمعادن لفراء وجلد صحي ولامع.

 

كيف يعمل الجهاز الهضمي للقطط؟ و لماذا بعض الاطعمة مضرة للقطط؟ 

يستطيع الجهاز الهضمي للقطط هضم البروتين، لأنه مصدر للطاقة وتكون كرات الدم الحمراء و غذاء للمخ والكلى. لكن في بعض الأحيان يصبح البروتين أحد مشاكل الجهاز الهضمي للقطط، في حالة كانت القطة لديها حساسية من البروتين أو عدم تحمل للبروتين. 

وعلى الرغم من أن الجهاز الهضمي يستطيع هضم الدهون والاستفادة منها لدعم صحة الجلد والفراء وتوفير الطاقة للقطط إلا أنه يجب تقديم الدهون والأحماض الدهنية بنسب معينة للقطط حتى لا تسبب اضطرابات معوية للقطط. 

 

علاوة على ذلك يجب الجهاز الهضمي للقطط الألياف الغذائية لتعزيز حركة الأمعاء ومنع تكون كرات الشعر وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء من أجل هضم وامتصاص جيد للغذاء.

 

لذا تجدر الإشارة إلى أهمية تقديم طعام مخصص للقطط، يحتوي على البروتين والدهون والألياف الغذائية المناسبة للجهاز الهضمي للقطط بنسب محددة تلبي احتياجاتها الغذائية لتجنب ضررها على قطتك.

 

الاطعمة الممنوعة أو السامة للقطط 

من الاطعمة الممنوع تقديمها لقطتك نظرًا لأنها سامة للقطط وقد تؤدي إلى الوفاة نتيجة الفشل الكلوي أو فشل الرئة أو تكسر خلايا الدم وغيرها. 

 

إليك بعض الأمثلة على الاطعمة الممنوعة للقطط: 

 

  • الزبيب والعنب: يؤدي تناولها إلى الإصابة بالفشل الكلوى للقطط.
  • الكحول: من المواد السامة للقطط إذا تناولتها، لانه يسبب القيء والتشنجات والإسهال واضطراب التنفس ومن ثم الوفاة. الجدير بالذكر أن تناول القط للعجين قبل خبزه قد يؤدي إلى نفس الأعراض السمية لتناول الكحول ومن ثم الوفاة.
  • الافوكادو: لاحتوائه على مادة بيرسين وهي من المواد السامة للقطط.
  • الشوكولاتة والكافيين: تضر بالقطط وتسبب أعراض سمية لاحتوائها على مادة مثيل زانثين، والتي قد تسبب القيء الإسهال وارتفاع درجة الحرارة واضطرابات معوية وعدم انتظام درجة حرارة الجسم حيث أن القط غير قادر على هضمها. بالإضافة إلى أنها تسبب تلف الجهاز العصبي والتشنجات.

 

الاطعمة التي يجب تجنب قطتك تناولها

هناك بعض الاطعمة غير السامة والتي يجب تجنبها , حيث انها لا تمثل خطر التسمم لكنها تعتبر مضرة لأنها تسبب بعض الاضطرابات الصحية للقطط.

 

أمثلة على هذه الاطعمة:

 

  • طعام الكلاب: فهو لا يسبب أعراض سمية ولكنه لا يوفي احتياجات القطط من البروتين وفيتامين أ والتورين.
  • اللحوم والبيض النيئ: قد تحتوي اللحوم النيئة والبيض على بكتيريا سالمونيلا وإي كولاي التي تسبب عدوى معوية ومشاكل صحية لقطتك.
  • العظام: التي تؤدي إلى اختناق القطط أو تجريح ونزيف أغشية المريء والجهاز الهضمي الداخلية.
  • الأسماك النيئة: مصدر للبكتريا والطفيليات التي تسبب مشاكل صحية لقطتك، كما أن تناولها يؤدي إلى الإصابة بأعراض نقص الثيامين (فيتامين ب 1).
  • البصل والثوم:
  • الحليب ومشتقاته: تحب القطط تناول الحليب، لكن احذر تقديمه لها، إذ يؤدي إلى حساسية اللاكتوز. حيث أن القطط غير قادرة على هضم اللاكتوز مما يؤدي إلى تراكمه في الأمعاء مسببا اضطرابات معوية مثل: تراكم الغازات وانتفاخ، وإسهال أو إمساك أو قيء مستمر ومن ثم حدوث جفاف. تجنب مشاكل عدم تحمل اللاكتوز في القطط من خلال تناول القطط لحليب خالي اللاكتوز.
  • الثوم والبصل: يؤدي تناول هذه الاطعمة إلى تكسير كرات الدم الحمراء للقطط، والإصابة بفقر الدم.

 

كيف اتصرف إذا تناولت قطتي أحد الاطعمة الممنوعة؟

عند تناول قطتك أحد الاطعمة الممنوعة اتبع هذه الخطوات على الفور: 

 

  1. تواصل على الفور مع الطبيب البيطري لعمل الإسعافات الاولية للقطة, فسيخبرك الطبيب بتقديم محلول ملح أو ماء الأكسجين المخفف لإجبار القطة على الاستفراغ وطرد الطعام المسمم. أو إعطاء القط الفحم النشط في بعض الحالات حيث أن الفحم النشط يمتص المادة السامة من من معدة القطة.
  2. ستلاحظ بعض الأعراض السمية على القط مثل: القيء والإسهال والتشنجات، في حالة تناول قطتك أحد الاطعمة الممنوعة بدون علمك. فلا تهمل هذه الأعراض وتواصل مع الطبيب البيطري لعمل الإجراءات اللازمة.
  3. كما يجب عليك أن تكون حذر بشأن الطعام الذي تتناوله قطتك، وتضعها دائمًا تحت الملاحظة. فكلما كان التوجه للطبيب باكرًا في حالة تناول طعام ممنوع، كانت نتائج التعافي أفضل.



في الختام، بعد أن تعرفنا على الطعام الممنوع للقطط والطعام الذي يجب تجنب قطتك تناوله. احرص على تغذية قطتك بطعام مناسب يلبي احتياجاتها الغذائية ويعزز صحتها العامة. قم بزيارة زرافة لاختيار طعام قطتك المفضل!

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا.


.