محتويات التدوينة

  1. ماهو داء القطط ( داء المقوسات )؟
  2. كيف تصاب القطط بداء القطط (داء المقوسات)؟
  3. هل داء القطط يؤثر على المرأة الحامل؟
  4. كيف يمكن الوقاية من داء القطط (داء المقوسات)؟

 

تنتشر الكثير من الخرافات حول تربية الحيوانات الأليفة وخصوصًا  القطط وأحد أشهر تلك الخرافات التي تدور حولها هي: القطط تسبب العقم!

فإذا كنت تتسائل هل القطط تسبب العقم؟ فالجواب ببساطة لا! 

 

ولكن إن كنت تتساءل هل هي آمنة للحامل فالجواب نعم ولكن توجد عدة اشتراطات بسيطة لتضمن سلامة الحامل وعدم إصابتها بداء القطط:

 

ما هو داء القطط (داء المقوسات)؟

هو عدوى طفيلية بسبب طفيل التوكسوبلازما جونديوهو مرض يوجد في جميع أنحاء العالم في الحيوانات والطيور والخضروات غير النظيفة وحتى البشر، يعيش الطفيل في أمعاء القطط المصابة وينتقل عن طريق براز القطط.

 

كيف تصاب القطط بداء القطط (داء المقوسات)؟

يُصيب القطط في حال اصطيادها وتناولها الفرائس، مثل: القوارض، والفئران، وعدم أخذها التطعيمات اللازمة أو قلة الاهتمام بتنظيف مكان قضاء حاجتهم أو تناولها.

 

هل داء القطط يؤثر على المرأة الحامل؟

نعم، من الممكن أن يسبب تشوهات في المرحلة الأولى من الحمل، إن كانت المرأة الحامل ضعيفة المناعة وتقوم  بتنظيف صندوق الفضلات بنفسها دون الحرص على عدم ملامسة الفضلات أو لبس القفازات. مع العلم بأن داء القطط  قد ينتقل للمرأة الحامل بغير القطط، عبر: اللحوم النيئة، والخضروات غير النظيفة.

 

كيف يمكن الوقاية من داء القطط (داء المقوسات)؟

  • تجنب اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا وأي أدوات مطبخ مرتبطة بها، وعند لمسها ينصح بغسل اليدين جيدًا. 
  • لبس القفازات أثناء تنظيف صندوق فضلات القط (الليتربوكس)، وعدم وضع اليد على الوجه تحديدًا الفم عند لمس الفضلات.
  • الحرص على تنظيف صندوق فضلات القط يوميًا، حيث 
  • اغسل جميع الفواكه والخضروات جيدًا.

 

إذا كنتِ حامل ولديك قطة منزلية تأكل طعام القطط فقط ولا تتواصل مع الحيوانات الخارجية، فإن خطر إصابتك بداء المقوسات منخفض جدًا، ولكن إذا كنتي قلقة يمكن توكيل شخص آخر بتنظيف صندوق الفضلات نيابةً عنك.  

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا.