محتويات التدوينة

  1. ماهي حساسية القطط
  2. أسباب حساسية القطط
  3. أنواع حساسية القطط
  4. كيف أعرف إذا كانت قطتي مصابة بالحساسية ؟
  5. كيفية تشخيص حساسية القطط
  6. علاج حساسية القطط

 

 

 

حساسية القطط من أكثر المشاكل شيوعًا، التي تقابل محبي تربية القطط على الرغم من أنه يسهل التغلب عليها في حالة تعرف المربي على أسباب الحساسية لدى القطط وتجنب هذه المسببات.

تابع سطور مقالنا التالي للتعرف على حساسية القطط وأنواعها وأعراضها وطرق العلاج وكيفية وقاية قطتك منها.

 

ما هي حساسية القطط؟

تشبه القطط الإنسان فقد تعاني بعض القطط من الحساسية نتيجة تفاعل جهازها المناعي تجاه مواد معينة مسببة رد فعل تحسسي، حيث أن جهاز المناعة للقطط يتعامل مع هذه المواد كأنها ميكروب فينتج الأجسام لمواجهة هذه المواد فتظهر أعراض الحساسية.

 

أسباب حساسية القطط

من مسببات حساسية القطط ما يلي: 

  • تتحسس القطط من بعض أنواع الطعام.
  • حبوب اللقاح.
  • الغبار.
  • بعض المواد الكيميائية والعطور.
  • بعض أنواع النباتات.

 

أنواع حساسية القطط

إليك أكثر أنواع حساسية القطط شيوعًا: 

الحساسية تجاه الطعام: الجدير بالذكر أن القطط تصاب بالحساسية في أعمار مختلفة، فربما لا يعاني القط في الماضي من الحساسية ونتجية لخلل في جهازه المناعي يصاب بالحساسية فجأة. 

أمثلة على الطعام الذي يسبب حساسية القطط: لحوم الدجاج والبقر والسمك وهما من أكثر مسببات حساسية الطعام لدى القطط شيوعًا. 

وهناك بعض الأطعمة المسببة للحساسية أقل شيوعًا مثل: حبوب الذرة والقمح ولحم الضأن والحليب ومنتجاته والسبانخ والبيض ولحم الأرانب.

 

  • الحساسية من حبوب اللقاح: تعاني بعض القطط من الحساسية تجاه حبوب اللقاح في حالة خروجها لحديقة بالقرب من الأشجار والنباتات والزهور.
  • الحساسية من العطور: قد تتأثر القطط أيضًا من الروائح العطرية مسببة لها حساسية في الأنف كما يحدث في البشر.
  • الحساسية من الدواء: تتحسس القطط تجاه بعض الأدوية، لذا يجب الرجوع للطبيب البيطري قبل إعطاء القطط أي دواء. مع الالتزام باختبار الحساسية أولا قبل تناول القطط الدواء.
  • مسببات الحساسية من المنزل: تتعرض القطط في المنزل لمثيرات الحساسية مثل: الغبار والمنظفات.
  • الحساسية من الحشرات: مثل البراغيث، والتي تسبب الحكة والالتهابات الجلدية للقطط.
  • الحساسية من البلاستيك: تتحسس بعض القطط من أطباق الطعام البلاستيكية.

 

كيف أعرف إذا كانت قطتي مصابة بالحساسية؟

إليك أعراض حساسية القطط، والتي تشمل الآتي: 

  • حساسية الجلد: تعاني القطط من حساسية الجلد مصاحبة ببعض العلامات مثل: الحكة والطفح الجلدي أو التقرحات، تلعق القطط فرائها بكثرة، تساقط الشعر وظهور فراغات.
  • اضطرابات معويةمثل: القيء والإسهال.
  • أعراض تنفسية: سواء في الأنف أو الرئة مصاحبة بالعطس وسيلان الأنف، صوت أثناء تنفس القطط وأحيانًا صعوبة التنفس.
  • التهابات العين: مصحوبة بإفرازات وحكة.

 

كيفية تشخيص حساسية القطط

في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة على القطط، توجه للطبيب البيطري على الفور لإتخاذ إجراءات التشخيص اللازمة والتي تشمل الآتي: 

تشخيص الحساسية الغذائية: يتم تشخيصها عادة من خلال اختبار التجربة الغذائية، حيث يتم إزالة مصدر البروتين المحتمل المسبب للحساسية من نظام غذاء القط، واستبداله ببروتين جديد لم يتعرض لها الجهاز المناعي للقط من قبل، مثل: السمك الأبيض أو لحم السلمون أو الديك الرومي. 

يمكن أيضًا استخدام الأطعمة التي تحتوي على بروتين محلل هيدروليزيًا، حيث تم تقسيم المكونات إلى وحدات صغيرة لتقليل ردة الفعل المناعية.

حالات التهاب الجلد الناتج عن حساسية بيئية: فإن هناك اختبارين رئيسيين يستخدمان لتحديد المسببات البيئية المحتملة. الاختبار الأول هو اختبار الحساسية في الدم، الذي يقيس ردود فعل الجهاز المناعي تجاه المسببات المحددة. 

أما الاختبار الثاني فهو الاختبار الجلدي، الذي يتم من خلال حقن مواد مسببة للحساسية مباشرة في الجلد لمعرفة رد فعل الجسم عليها.

حالات حساسية القراد: يتم التشخيص عادة بناءً على الأعراض والتاريخ السريري، ويمكن استخدام الفحص الجلدي أو اختبار الحساسية في الدم للمساعدة في التأكد من التشخيص.



علاج حساسية القطط

يعتمد علاج حساسية القطط على نوع الحساسية وشدتها، حيث يتضمن خطة علاجية متعددة الجوانب للتعامل مع الأعراض وتحسين جودة حياة القط. 

 

حالات حساسية الطعام:  يتم عادة علاجها بإزالة المواد المسببة للحساسية من نظام غذاء القط، مما يتطلب الانتباه إلى المكونات الموجودة في الاطعمة التجارية واختيار البدائل المناسبة. 

أما في حالة الإصابة وظهور الأعراض، فيتم استخدام العلاج المساعد بناءً على الأعراض السريرية الموجودة، وقد يشمل ذلك استخدام: الستيرويدات، والمضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين، والأدوية المضادة للغثيان.

التهاب الجلد الناتج عن حساسية بيئية:  تعد اللقاحات المضادة للحساسية، الطريقة المفضلة للعلاج. حيث أن هذه اللقاحات خيارًا فعّالًا بفضل التركيب الخاص بها بناءً على نتائج الاختبارات والمسببات الفردية للحساسية، مع العلم أنه يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً لظهور النتائج الكاملة. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأدوية المناعية المثبطة للتحكم في أعراض الحساسية بسرعة أكبر، مثل: السيكلوسبورين، ولكن يتطلب استخدامها مراقبة دورية للدم بسبب قدرتها على تثبيط جهاز المناعة.

حساسية من الحشرات: يجب على القطط المصابة تلقي علاج للقراد والبراغيث، والذي يشمل استخدام منتجات مخصصة خصيصًا للقطط وعلاج البيئة المحيطة. 

وقد تحتاج القطط في المراحل المبكرة إلى العلاج المساعد، مثل: الاستخدام المضاد الحيوية والستيرويدات، للتعامل مع العدوى الثانوية وتخفيف الأعراض.




للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا .