محتويات التدوينة:

  1. أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية لطيور الزينة
  2. أفضل المصادر للحصول على الفيتامينات والمعادن للطيور
  3. المصادر الطبيعية
  4. (المصادر الخارجية (الطعام، المكملات الغذائية
  5. أعراض نقص الفيتامينات والمعادن للطيور

تتطلب رعاية و تغذية طيور الزينة اهتمامًا خاصًا لضمان صحتها وسعادتها. إذ يُعد استخدام المكملات الغذائية واحدة من الوسائل التي يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك. كذلك تعتبر المكملات الغذائية مكملًا مهمًا لنظام غذائي صحي لطيور الزينة، لأنها تساهم في تلبيةاحتياجاتها الغذائية الخاصة وتعزز من صحة ريشها وعافيتها.

 أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية لطيور الزينة

تحتاج طيور الزينة لتناول طعام غني بالفيتامينات والمعادن لتعزيز صحتها ومظهرها الجمالي، كما يفضل إدراج المكملات الغذائية التي تحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن لتجنب ظهور المشاكل الناتجة عن نقص هذه العناصر.

تشمل أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية لطيور الزينة على ما يلي: 

 

الفيتامينات

من أهم الفيتامينات التي تدعم صحة طيور الزينة، وتحافظ على جمالها الخارجي ما يلي: 

فيتامين أ ( Vitamin A):

يُعد فيتامين (أ) واحدًا من أهم الفيتامينات التي تحتاج لها الطيور، لأنه مهم لصحة الجلد ونمو الريش ويعزز من صحة العيون والجهاز التناسلي والمناعي للطيور. 

فيتامين هـ (Vitamin E):

واحدًا من الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تعمل على التخلص من الشوارد الحرة في الخلايا وبالتالي تقي الطيور من الإصابة بعديد من الأمراض. علاوة على ذلك، فهو يحمي كل من فيتامين أ، وفيتامين ج، ومجموعة فيتامين ب  من الأكسدة، كما أن له دورًا في تقوية جدار الخلايا والأوعية الدموية للطيور.

فيتامين د3 (Vitamin D3):

يساعد فيتامين د3 الطيور على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال عند تعرضها للضوء وأشعة الشمس، وبالتالي فهو المسؤول بشكل غير مباشر على صحة العظام والريش وإنتاج البيض. 

فيتامين ب مركب (Vitamin B complex:

تعمل مجموعة فيتامين ب على تعزيز التمثيل الغذائي للطيور وبالتالي الاستفادة من الطعام الذي يتناوله كما أنه تدعم الجهاز العصبي أيضًا. 

تشمل مجموعة فيتامين ب على عناصر مهمة مثل: فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك والبيوتين. 

الجدير بالذكر أن فيتامينات ب من السهل تخلص الجسم منها رغم توفرها في طعام الطيور، لذا يفضل إدراجها كمكمل غذائي حفاظًا على صحة الطيور وتجنب ظهور أعراض نقصها.

فيتامين ج (Vitamin C): 

يساعد فيتامين ج على تقوية مناعة الطيور وزيادة معدل امتصاص الحديد اللازم لبناء خلايا الدم، كما أن له دور في سرعة التئام الجروح.

 

المعادن

هناك بعض المعادن الأساسية التي تحتاج لها الطيور، يأتي الكالسيوم على مقدمة القائمة. إذ تتمثل هذه المعادن فيما يلي: 

الكالسيوم (Calcium): 

يُعد الكالسيوم من المعادن الأساسية لصحة الطيور وذلك لأن له دورًا مهمًا في بناء عظام قوية وبيض وريش صحي ويدخل في تخثر الدم أيضًا.

معادن أخرى مهمة:

هناك بعض المعادن الأساسية التي تحتاج لها الطيور مثل: الحديد لإنتاج خلايا الدم، واليود لتعزيز وظائف الغدة الدرقية، والمغنسيوم لبناء العظام وخلايا الدم.

كما تجدر الإشارة إلى دور الأحماض الدهنية مثل: الأوميغا 3 والأوميغا 6  في دعم الجهاز المناعي للطيور والتخلص من الجذور الحرة.



أفضل المصادر للحصول على الفيتامينات والمعادن للطيور

تتوفر هذه العناصر الغذائية في الطعام المنزلي للطيور كمصدر طبيعي، كذلك أيضًا توجد أطعمة للطيور مدعمة بهذه المكملات، بالإضافة لتوفر أدوية مكمل غذائي للطيور.

 

المصادر الطبيعية

يمكنك تقديم الفواكه والخضروات وكذلك الحبوب للطيور كمصدر طبيعي غني بالفيتامينات والمعادن، كذلك يعد المحار والكتل المعدنية مصدر غني بالكالسيوم للطيور.

 

المصادر الخارجية

الطعام: 

الفيتامينات والمكملات الغذائية: 

تستخدم الفيتامينات والمكملات الغذائية للطيور لتلبية الاحتياجات الغذائية وتحسين صحتهم وعافيتهم بشكل عام.  كما تستخدم بشكل خاص للطيور، الذين يعانون من نقص فيتامين أو معدن معين. مثل: بيفار فيتامين أ قطرات للطيور وفيرسل لاقا اومني فيت مزيج متعدد من الفيتامينات للطيور.

 

أعراض نقص الفيتامينات والمعادن للطيور

يواجه الطيور بعض المشاكل الصحية عند نقص أحد الفيتامينات والمعادن الأساسية، من أشهر هذه المشاكل الصحية ما يلي: 

نقص فيتامين أ للطيور

يعمل نقص فيتامين أ للطيور على ظهور بقع بيضاء والتي تصبح معرضة للعدوى، ويفقد الريش لمعانه وبريقه، تورم العينين، وفقدان الوزن. كذلك يحدث سيلان الأنف وفقدان الشهية، وضعف خصوبة الطيور.

نقص الكالسيوم للطيور

يؤدي نقص الكالسيوم في الطيور إلى لين العظام، إنتاج بيض رقيق القشرة، كذلك موت الجنين داخل البيضة. كما يؤدي إلى انخفاض إنتاجية البيض ومعدل الفقص، وتوقف وضع البيض، أو تمرير البيض بصعوبة، أو انتفاخ الكلوكا.



في الختام، بعد أن تعرفنا على أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية للطيور والمشاكل التي قد تواجه الطيور عند نقص أحد هذه العناصر. لذا احرص على تقديم الطعام المدعم بالفيتامينات والمكملات الغذائية للطيور للحفاظ على صحتها ومظهرها الجمالي .

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا.