محتويات التدوينة:

  1. هل يمكن للإنسان أن يحصل على الديدان من القطط؟.
  2. أنواع ديدان القطط.
  3. أسباب الإصابة بديدان القطط.
  4. ما هي أعراض ديدان القطط؟.
  5. كيفية تشخيص ديدان القطط؟.
  6. مضاعفات الإصابة بديدان القطط.
  7. طرق الوقاية من ديدان القطط.
  8. علاج ديدان القطط.

الديدان هي نوع من الطفيليات التي يمكن أن تعيش داخل قطتك، وتسرق العناصر الغذائية التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة كما يمكن أن تصاب القطط من أي عمر أو سلالة أو نمط حياة بالعدوى وإذا لم يتم علاج الديدان بسرعة فيمكن أن تزيد أعدادها مما قد يسبب "أعراض ديدان القطط" وهي أعراض خطيرة سنذكرها لاحقًا.

الخبر السيئ : الديدان المعوية في القطط شائعة جدًا،

ولكن الخبر السار: من السهل نسبيًا علاجها وتتعافى معظم القطط منها تمامًا.

 

هل يمكن للإنسان أن يحصل على الديدان من القطط؟

نعم، يمكن أن يصاب الإنسان بالديدان من القطط إذا كان على اتصال مباشر مع البراز أو التربة المصابة دون أي حماية لذا يحدث هذا عادةً عندما يقوم الأشخاص بالبستنة بدون قفازات، أو يمشون حفاة عبر التربة الملوثة، أو إذا كان الأطفال يلعبون في صندوق رمل يحتوي على براز القطط وأفضل طريقة لمنع حدوث ذلك هي ممارسة النظافة الجيدة.


أنواع ديدان القطط

تصاب القطط بعدة أنواع من الطفيليات، من أكثر هذه الديدان شيوعًا ما يلي: 

  1. الديدان الشريطية: تصاب به القطط عن طريق البراغيث الحاملة لبيض الدودة.
  2. الديدان الإسطوانية: وهي أكبرهم في الحجم إذ يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتطرد بيضها عبر البراز أو القيء.
  3. الدودة الخطافية: تلتصق عادة بجدار الأمعاء الدقيقة وهي من مسببات فقر الدم وسوء التغذية لدى القطط.
  4. الدودة السوطية: وهي أشدهم خطورة، وذلك لطول دورة حياتها سواء داخل أمعاء القطط أو خارجيًا كما تسبب كثير من الأعراض مثل: القيء والإسهال والإعياء.

هناك أيضًا عدد قليل من الديدان غير الشائعة ولكنها يمكن أن تؤثر بشكل خطير على صحة قطتك ويمكن أن تكون مميتة، من هذه الديدان ما يلي: 

  1. ديدان القلب.
  2. ديدان الرئة.
  3. ديدان المثانة.
  4. ديدان المعدة.
  5. الكبد، فلوكيس.

أسباب الإصابة بديدان القطط

الطرق الأكثر شيوعًا هي:

  1. التعرض للبراز المصاب أو بيض الطفيليات، مثل: المشي في منطقة مصابة ولعق الجزيئات الموجودة على فرائها أثناء تنظيفها وتناولها.
  2. تناول مضيف مصاب (مثل الطيور أو القوارض أو الزواحف أو الحشرات).
  3. قيام القطط المصابة بالبراغيث بتنظيف نفسها وابتلاع البراغيث.
  4. تنتقل من الأم للصغار أثناء الحمل أو بعد الولادة عبر حليب الأم أو من خلال بويضات الأم التي تنزل مع البراز وينتشر في البيئة المحيطة ومنها لصغار القطط.

 

ما هي أعراض ديدان القطط؟

قد يختلف نوع وشدة الأعراض التي قد تظهر على قطتك اعتمادًا على نوع الدودة المصابة بها، ففي بعض الأحيان يمكن أن تصاب القطط بالديدان ولا تظهر عليها أي أعراض على الإطلاق بينما في حالات أخرى يمكن أن تكون أعراض القطط شديدة ومهددة للحياة.

مثلاً: عادةً نوع الديدان الشريطية أول دليل قد تلاحظه هو ظهور ديدان بالغة ميتة (بيضاء وعلى شكل حبيبات) في براز قطتك أو عالقة في فراءها الخلفي أو الذيل.

 

أدناه قمنا بإدراج العديد من العلامات والأعراض الشائعة :

  1. فقدان الوزن.
  2. تناول الطعام بشراهة، ولا يوجد إحساس بالشبع.
  3. البطن المنتفخة.
  4. نقص الطاقة.
  5. الإسهال (قد يحتوي على دم أو ديدان).
  6. القيء (يمكن أن يحتوي على ديدان).
  7. حالة معطف سيئة.
  8. جفاف.
  9. فقر الدم (شحوب اللثة والشفتين).
  10. ضغط دم منخفض.
  11. حكة في منطقة الإخراج.

إذا لاحظت أي هذه العلامات اتصل بالطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن من تشخيص نوع الديدان التي تعاني منها قطتك وبدء العلاج في أسرع وقت ممكن.

 

كيفية تشخيص ديدان القطط؟
في حين يمكن رؤية بعض الديدان بالعين المجردة، يجب تشخيص البعض الآخر عن طريق اختبار البراز لذا سيطلب منك طبيبك البيطري إحضار عينة من البراز والتي سيتم وضعها في محلول يسمح لبيض الطفيلي بالانفصال عن البراز والطفو إلى الأعلى.


مضاعفات الإصابة بديدان القطط
لا تسبب أغلب ديدان القطط مضاعفات عند الإصابة بها خاصة إذا شخصت في مرحلة مبكرة وتم إعطاء القط الجرعة المناسبة للقضاء على الديدان. 
لكن تجدر الإشارة إلى بعض الأنواع التي قد تسبب خطورة على القطط و مضاعفات شديدة مثل: تلف الأنسجة والتهاب الأعصاب والضرر بعين القط.

 

طرق الوقاية من ديدان القطط
أن الوقاية خير من العلاج لذا يجب أن تعلم أنك تحمي نفسك من خطر الإصابة بديدان القطط قبل أن تحمي أليفك أيضًا، لذا يجب عليك الاهتمام حرصًا على صحة قطتك وصحتك.

 

نصائح للوقاية من ديدان القطط: 

  1. تنظيف وتطهير صندوق فضلات قطتك بانتظام: التقاط أي فضلات موجودة في حديقتك أو المناطق الأخرى التي تحب قطتك الذهاب إليها للحد من التعرض لها.
  2. إجراء فحص لقطتك مرة واحدة سنويًا لاكتشاف أي حالات ناشئة مبكرًا عندما تكون قابلة للعلاج.
  3. احرص على إبقاء قطتك بالداخل: امنع قطتك من مخالطة قطط الشارع أو أي قطط غير محصنة.
  4. عزل الحيوانات المصابة: يجب أن يكون لدى القطة المصابة بالديدان وعاء طعام خاص بها ووعاء ماء وصندوق فضلات ايضاً احتفظ بالقطة المصابة في غرفتها الخاصة بالمنزل حتى يؤكد الطبيب البيطري أنك عالجت الديدان بشكل فعال.
  5. قدم لها نظام غذائي يعزز المناعة : قد تستفيد بعض القطط من الفيتامينات اليومية للحفاظ على قوة جهاز المناعة لديها.
  6. حافظ على نظافة منزلك من الداخل: قد يصلون إلى الأثاث والفراش والأدوات المنزلية الأخرى لذا يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم في إزالة أي يرقات برغوث تصل إلى منزلك عن طريق الخطأ.

 

علاج ديدان القطط

يفضل إعطاء علاج ديدان القطط تحت إشراف الطبيب البيطري، إذ يصف لقطتك الدواء الأنسب ويقوم بتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لوزن وسن الحيوان.
يتوفر علاج ديدان القطط على هيئة أقراص أو شراب، ويُعطى القط الجرعة على فترات متقطعة و متكررة كي يتم التخلص من الديدان واليرقات والقضاء على الأجيال الجديدة التي تخرجها البويضات بعد الفقس.
الجدير بالذكر، أنه يفضل منح القطط جرعات وقائية من وقت لآخر، لتجنب الإصابة وظهور أعراض ديدان القطط ومضاعفاتها.

هناك العديد من أنواع الديدان المختلفة، التي يمكن أن تصيب القطط، لذا كن على دراية بعلامات وأعراض ديدان القطط، ولن يساعد العلاج الفوري في منع تفاقم الإصابة لدى قطتك فحسب بل سيساعد أيضًا في حماية الحيوانات الأليفة الأخرى والبشر فهم أمانة يجب مراعاتها والحفاظ على صحتها.

للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا.