محتويات التدوينة

  1. أنواع رمل القطط
  2. متى يجب أن تغيِّر الرمل الخاص بقطك
  3. كيف تحافظ على نظافة صندوق الرمل الخاص بقطك
  4. كيف تدرب قطك على قضاء حاجته في صندوق الرمل المخصص له

إن قرار تربية قطٍ يُشاركك المنزل قد يبدو أمرًا مثيرًا ورائعًا، وهو كذلك بالطبع؛ ولكن يترتب عليه الكثير من المسئوليات التابعة للعناية المُكثفة التي تَضمن راحة هذا الكائن اللطيف، وفي نفس الوقت تضمن راحتك وراحة من معك بالمنزل.

من هذه الأمور المهمة الواجب الانتباه لها والتي تعتبر من مستلزمات القطط الأساسية؛ هو رمل القطط والصندوق الخاص به، أو ما يسمى بـ "الليتر بوكس" وهو المكان الذي يقضي فيه القط حاجته، ومن المهم شراء نوع رمل يناسب قطك والالتزام بتغييره في الوقت المناسب لكي تحافظ على صحة قطك وأيضًا نظافة منزلك.

و لرمل القطط العديد من الفوائد سواء كانت لك كمُربي أو لقطك الأليف؛ فهو يحمي قطك من الإصابة بأي نوع من البكتيريا أو الأمراض نتيجة ملامسته للفضلات، كما أنه يساعد قطك على التدرب ليقضي حاجته بسهولة في المكان المخصص لذلك، وفي نفس الوقت هو يحميك كمُربي وأيضا يحمي جميع أفراد المنزل من الإصابة بأي أمراض نتيجة ملامسة تلك الفضلات.

 

أنواع رمل القطط:

هناك ثلاثة أنواعٍ رئيسية لرمل القطط منتشرة في الأسواق، قد تختلف في مميزاتها وأسعارها ولكنها تُمثل النسبة الأكثر تفضيلاً لجميع مُربي القطط؛ وهي:

  • رمل الكريستال أو السيليكا .
  • رمل المواد النباتية المعاد تدويرها .
  • الرمل الطيني . 

 

1- رمل الكريستال أو السيليكا:

يُعتبر من أفضل أنواع رمل القطط وأشهرها على الإطلاق، فهو يُشبه في تَكوينه حبوب الكريستال الصغيرة، كما أنه يمتاز بقدرته على امتصاص أي روائح كريهة وأيضا يمتص البول والرطوبة، بسبب تكوّنه من مواد معينة شبيهة بالإسفنج في امتصاصه.

أيضًا يمتاز هذا النوع من الرمل بقدرته على امتصاص أنواع البكتيريا والفطريات المُسببة للعَفن في صندوق الرمل، وبذلك تحمي قطك من الإصابة بأي أمراض كما أن له القدرة على امتصاص الروائح حتى 30 يومًا .

مثل: رمل الكريستال من بيوريفاي

 

2- رمل المواد النباتية المعاد تدويرها :

عبارة عن رمل كبير في حجمه وذي ملمسٍ خشن ويتم صناعته من النباتات المُعاد تدويرها مثل الصنوبر او حبيبات الصويا والخشب ويعتبر آمنًا خصوصًا للقطط الصغيرة.

كما أنه يتميز بتخفيف رائحة الفضلات ولانه بدون غبار كما أنه أسهل للمربي من حيث التنظيف والتخلص من الفضلات بدورة المياه ، ولا يسبب أي تناثر خارج صندوق الرمل.

مثل: رمل الخشب من كاتشور أو رمل الصويا من كت كات 

 

3- الرمل الطيني:

يأتي بنوعين مختلفين؛ متكتل وغير متكتل.

يتميز الرمل الطيني بسهولة الحصول عليه نظرًا لسعره غير المُكلف وتوَّفره في جميع الأماكن، كما أن له قدرة كبيرة على امتصاص السوائل والفضلات.

إلا أن الرمل الطيني الذي يحتوي على حُبيبات غُبارٍ صغيرة قد يكون مضرًا بصحة الجهاز التنفسي الخاص بالقطط أو الأشخاص المصابين بحساسية في الصدر من المُحيطين به، كما أنه يتسخ بسرعةٍ كبيرة مما يجعلك مضطرًا إلى تغييره باستمرار.

مثل : رمل ساني كات عالي التكتل

 

متى يجب أن تغيِّر الرمل الخاص بقطك؟

قد لا تحتاج إلى تغيير الرمل الخاص بقطك يوميًا، بل يكفي مرةً أو مرتين في الأسبوع تقوم فيها بتغيير الرمل بالكامل، وأيضًا تنظيف صندوق الرمل وغسله جيدًا.

ولكن في الجهة الأخرى يجب أن تقوم بتنظيف الرمل من أي فضلات بشكلٍ يومي، وذلك عن طريق استخدام أدوات التنظيف الخاصة بصندوق الرمل مثل مجرفة الفضلات.

 

كيف تحافظ على نظافة صندوق الرمل الخاص بقطك؟

لكي تضمن راحة قطتك يجب أن توفر لها صندوق رمل نظيف وواسع، فالقطط لا تحب أن تقضي حاجتها في مكان غير مريحٍ لها. 

فيجب أن تحافظ على نظافته بشكل جزئي يوميًا؛ وبشكلٍ كاملٍ وكلي كل أسبوع، ويجب أن تضع صندوق الرمل بمكان ذا تهوية وغير مغلق؛ حتى لا يتسبب بتعفن ما به.

ويُفضل أن تُعرضه للشمس إن أمكن، كما يجب أن تتأكد من أن صندوق الرمل بعيدٌ عن مكان طعام القط وشرابه.

 

كيف تدرب قطك على قضاء حاجته في صندوق الرمل المخصص له؟

القطط مدربةٌ على قضاء حاجتها في الرمل بالفطرة وبالغريزة التي لديها، ولكن يجب أن تساعد قطك في التعوُّد على صندوق الرمل؛ خاصةً إذا كان جديدًا عليه أو قمت باستخدام نوعٍ مختلفٍ من الرمل.

 

في البداية:

  • تأكد من حجم صندوق الفضلات يجب ان يكون كبير وواسع المساحة ومفتوح وليس مغلق ومتاح دخوله من الاربع جهات ومن الأفضل أن يكون هناك أكثر من صندوق فضلات وبشكل متفرق بالمنزل .
  • ضع صندوق الرمل في مكان قريب يسهل على قطك الوصول إليه، فلا يجب أن يكون في مكان عالٍ أو مرتفع، وأيضًا يجب أن يكون بجوار القط؛ حيث لا تدعه يذهب لمكان آخر، ويجب عدم تغييره بشكل مستمر وبذلك سيعتاد على أن هذا الصندوق هو مكان قضاء حاجته.
  • تأكد من أن تختار نوع رملٍ لا يحمل رائحةً نفاذة في البداية، فالقطط تتعوّد من خلال الرائحة الخاصة بها بأن هذا هو مكان قضاء حاجتها الذي يجب أن تعود إليه ومن الأفضل أن يكون دائماً بدون رائحة عطرية .
  • يمكنك تحديد أوقاتٍ خاصةٍ لقضاء الحاجة، فمثلاً بعد تناول الطعام بفترةٍ معينة أو بعد اللعب او عند الاستيقاظ من النوم ، ومع مرور الوقت سيعتاد قطك على ذلك.
  • إذا لم يستجب القط لأي مما سبق؛ فيمكنك أن تأخذ البراز من مكانه ووضعه بداخل الصندوق أمامه، وبذلك سيتعلم منك أن هذه هي الطريقة المناسبة لقضاء حاجته.
  • - عندما تقضي حاجتها خارج صندوق الفضلات لا توبخها لأن هذا التصرف قد يزيد من توتر القطة مما يجعل تعديل السلوك أكثر صعوبة، بل ابدأ بتنظيف المكان بمنظف خاص وآمن لهم، مثل: سمبل سولوشن بخاخ مزيل البقع والروائح للقطط حتى لا تعود لتقضي حاجتها بنفس المكان.

 

في النهاية:

تربية قط هو شيء مفيدٌ وصحي ويساعدك كثيرًا كمُربي، ولكنه يحتاج منك الصبر ومعرفة العديد من الأساسيات والمهارات اللازمة للحفاظ على صحة هذا الحيوان البريء.

يمكنك ايضاً قراءة كيف يتم تدريب القطط الصغيرة على صندوق الفضلات .


للمزيد من المعلومات حول العناية بالحيوانات الأليفة تابعنا على تويتر و إنستقرام. ولمعرفة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لدينا زُرْ متجرنا .